alt

جاري التحميل ...

أعمال ونشاطات الوزارة خلال شهر أيار 2026

من الانفتاح الدولي إلى تعزيز اللامركزية الإدارية، منهجية عمل متكاملة في وزارة الإدارة المحلية والبيئة
شهدت وزارة الإدارة المحلية والبيئة خلال شهر أيار حراكاً يعكس أولوياتها وخططها لتعزيز اللامركزية الإدارية والإصلاح البيئي، ويتناول هذا التقرير أبرز نشاطات الوزارة في هذا الشهر.
مذكرة تفاهم
أجرى وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس “محمد عنجراني” زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية، بحث خلالها مسارات التعاون في مجالات الإدارة المحلية والقطاع البلدي والإسكان والتحول الرقمي وإدارة النفايات والتعافي البيئي، وتم توقيع مذكرة تفاهم مع وزير البلديات والإسكان السعودي، شملت: (مجالات التخطيط الحضري- البنية التحتية- التراخيص- الرقابة البلدية- إدارة الأصول الاستثمارية- التحول الرقمي والمدن الذكية- المشاركة المجتمعية- تحفيز التطوير العقاري).
تجربة “سرك” و”موان”
زار معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة لشؤون البيئة الدكتور “يوسف شرف” مقر الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير “سرك” في الرياض، يرافقه معاون الوزير للشؤون الفنية المهندس “محمد غزال” ومعاون الوزير للشؤون الإدارية الأستاذ “ظافر العمر”، واطلع الوفد على تجربة الشركة في تطوير حلول مبتكرة لإدارة النفايات وإعادة التدوير، ودورها في دعم الاقتصاد الدائري.
كما زار المركز الوطني لإدارة النفايات “موان” بهدف تبادل الخبرات وتعزيز التعاون في المجالات البيئية.
استثمارات ومشاريع
انطلاقاً من أهمية الاستثمار في إعادة الإعمار، شكلت مشاريع التطوير العقاري في حلب وحماة محور اللقاء الذي جمع الوزير عنجراني بالمستثمر السعودي “عصام الأشرفي”، حيث جرى استعراض عدد من الأفكار الاستثمارية، و متطلبات دراستها ومتابعتها ضمن الأطر النظامية المعتمدة.
التعاون مع المنظمات الدولية
من جهة أخرى، عقد معاون وزير الإدارة المحلية والبيئة لشؤون البيئة الدكتور “يوسف شرف” اجتماعاً مع وفد من منظمة أكتد (ACTED) الدولية، وناقش الجانبان آفاق التعاون في المشاريع المستقبلية في مجالي التكيف المناخي والتنمية المستدامة.
وفي سياق متصل، عقدت الوزارة اجتماعاً مع وفد منظمة “خدمات الإغاثة الكاثوليكية”، حيث استعرضت المنظمة تجربتها الميدانية في باكستان عقب كارثة الفيضان، وقدمت الوزارة عرضاً شاملاً حول القطاعات التي تدخل ضمن نطاق عملها وأبرز الاحتياجات البيئية والتنموية.
تحضيرات لمؤتمر COP31 المناخي
شارك الوزير عنجراني في اجتماع تحضيري لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP31 الذي تستضيفه تركيا في تشرين الثاني 2026، وذلك لعرض التحديات الوطنية المتعلقة بالمناخ، وتبادل الرؤى حول التكيف والتمويل المناخي وإدارة الموارد والحد من آثار التغير المناخي.
وفي نفس السياق عقد الفريق الفني المنبثق عن الورشة التشاورية اجتماعاً في مبنى الوزارة بهدف تدقيق المشاريع الوطنية وضمان مواءمتها مع متطلبات صناديق التمويل العالمي، واتفق المجتمعون على إقرار البرنامج بمشاركة الجهات الحكومية المعنية لتعزيز قدرة سورية إلى الوصول للموارد المالية المناخية.
إنصاف الموظفين المفصولين
أنجزت محافظة درعا كافة المقابلات الفنية والتقييمات الخاصة بـ 254 موظفاً مفصولاً، تمهيداً لإعادة الكفاءات إلى مكانها الصحيح، كما أصدرت الوزارة إنفوغرافاً يظهر حصاداً رقمياً شاملاً وتصنيفاً دقيقاً للفئات الوظيفية والمؤهلات العلمية لهؤلاء الموظفين.
هيكلية إدارية.. مراسيم رئاسية
وأكد الوزير أن الهيكلية الإدارية المعتمدة حديثاً ستكون الخارطة التي ستنهي الترهل الإداري، كما نشرت الوزارة المراسيم التي أصدرها الرئيس أحمد الشرع لعام 2026 والمتضمنة تعيين محافظين جدد لمحافظات حمص واللاذقية ودير الزور.
مقابلة تلفزيونية:
في لقاء تلفزيوني، رسم المهندس “محمد عنجراني” وزير الإدارة المحلية والبيئة ملامح المرحلة القادمة والخطوات التشريعية، موضحاً عدة نقاط أهمها:
– الوزارة تعمل على تحديث الحزمة التشريعية الخاصة بها، وتعزيز نهج اللامركزية، وتعمل وفق جدول زمني دقيق لإنهاء تعديلات القوانين الملحقة مع نهاية حزيران الجاري.
– تسارع مسار الدمج الإداري للمحافظات الشرقية، لتوحيد الجهود المؤسسية وتحسين الخدمات،  مؤكداً أن محافظة دير الزور تمثل نقطة انطلاق مهمة في هذا المسار.
– العمل على الاستفادة من التجارب الناجحة في السعودية وتركيا لتطوير الواقع الخدمي في سورية.
– الانتقال من تشخيص واقع النظافة إلى خطوات عملية لمعالجة أبرز التحديات، وفي مقدمتها نقص الآليات لدى الوحدات الإدارية، مشيراً إلى توقيع عقد لتوريد آليات نظافة جديدة وتوزيعها على المحافظات لدعم جهود تحسين الواقع الخدمي ورفع مستوى النظافة.
 الدولة مستمرة في تحمل مسؤولياتها الخدمية تجاه أهالي محافظة السويداء، مشيراً إلى تغطية نحو ثلثي العجز المالي لدى الوحدات الإدارية في ريف السويداء الواقع ضمن سلطة الدولة السورية، مع العمل على استكمال المتبقي قريباً.
لقاء مع الإعلاميين
وتعزيزاً للشفافية عقد المهندس “محمد عنجراني” وزير الإدارة المحلية والبيئة لقاء مع عدد من الإعلاميين وممثلي وسائل الإعلام في مبنى وزارة الإعلام، استعرض خلاله خطة عمل الوزارة في المجالين المحلي والبيئي والخدمي، مجيباً عن الأسئلة والمداخلات التي تقدموا بها.
التراسل الإداري الإلكتروني
أطلقت الوزارة نظاماً إلكترونياً متكاملاً لإدارة المراسلات الرسمية والأرشفة الإلكترونية، يختصر الإجراءات إلى حدودها الدنيا، ويدعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ويتيح تتبع المعاملات والتنبيه التلقائي عند التأخيرات.
في المقابل، نظمت الوزارة ورشة عمل متخصصة بالتعاون مع الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش بعنوان “الرقابة الداخلية ودورها في تعزيز الحوكمة والشفافية”، وأكد الوزير عنجراني أنّ مكافحة الفساد أولوية قصوى، مشدداً على التمييز بين الخطأ الإجرامي والقصور الإداري.
جلسات عمل تخصصية
كما استقبل وزير الإدارة المحلية والبيئة الأمين العام لرئاسة الجمهورية السيد “عبد الرحمن الأعمى”، وعُقدت جلسات عمل تخصصية مع معاوني الوزير، جرى خلالها الاطلاع على جهود التحول الرقمي وأتمتة الخدمات العقارية، وخطط إعادة بناء الحوكمة البيئية وتطوير أنظمة الرصد والمناخ.
شكاوى وتقييم أضرار
نشرت الوزارة إنفوغراف يوضح حصيلة الشكاوى الواردة إليها خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2026، وآلية استقبالها وفرزها ومتابعتها مع الجهات المختصة.
ونشرت الوزارة أيضاً إنفوغرافاً شاملاً للأضرار في حمص تضمن عرضاً رقمياً شاملاً يوضح حجم الأضرار في قطاعات الصحة والتعليم والوحدات السكنية ودور العبادة والأفران، استناداً إلى المسح الميداني للربع الأخير من عام 2025 بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.
دعم البلديات والمجالس المحلية
وبحث الوزير عنجراني مع مدير صندوق التنمية السوري سبل تعزيز التعاون لدعم البلديات والمجالس المحلية، وإطلاق مشاريع تنموية وخدمية.
أوراق عمل تخصصية
بعد سبعة أشهر من العمل الميداني، اختُتم في دمشق مشروع “جسور” لتعزيز التماسك المجتمعي فعالياته بصياغة أوراق عمل نوعية بمشاركة ممثلين عن الوزارة، وناقش مخرجات 64 جلسة حوارية في سبع محافظات تناولت قضايا اللامركزية والإصلاح الإداري وسيادة القانون.
الاستجابة للتحديات البيئية والطوارئ
باشرت الوزارة تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج قياس تلوث الهواء في دمشق عبر محطة متنقلة تقوم بالقياس في 10 مواقع حيوية لمدة 20 يوماً في كل موقع.
ويشمل الرصد قياس أول أكسيد الكربون وأكاسيد الأزوت والكبريت والجسيمات العالقة والمعادن الثقيلة والضجيج.
وبالتوازي، شكّلت الوزارة غرفة عمليات مشتركة مع محافظتي دير الزور والرقة، لمواجهة آثار فيضان نهر الفرات، حيث وصل الوزير برفقة الرئيس “أحمد الشرع” إلى دير الزور، لمتابعة الأعمال ومنها إخلاء المناطق المنخفضة، وإيقاف العبارات النهرية، وتدعيم الجسور، وحماية محطات المياه، وتأمين صهاريج مياه الشرب، مع رفع سواتر ترابية.

بدوره، ترأس مدير الرصد والتقييم البيئي الدكتور “أسعد العلبي” اجتماعاً للجنة مختصة لمراجعة التعليمات المعتمدة وإعداد مشروع تعليمات تنفيذية محدثة، كما نشرت الوزارة مواد توعوية لحماية الثروة الحراجية، أكدت فيها أن حماية الثروة الحراجية مسؤولية مشتركة.

ورشة تدريبية
أطلقت الوزارة ورشة تدريبية لبناء قدرات الكوادر المخبرية في مجال العمل الميكروبيولوجي في المياه، ولتعزيز كفاءة الرقابة على جودة مياه الشرب عبر التدريب العملي على استخدام الحقيبة الجرثومية المحمولة.
جولة تفقدية
تفقد مدير المنطقة الغربية لتجمعات أبناء الجولان، برفقة مدير المناطق الصناعية والحرفية في الوزارة، واقع المناطق الصناعية في خان أرنبة والحلس ومعامل أيوبا، بهدف تحديد متطلبات تطوير بيئة الإنتاج وتعزيز جاهزية المنشآت الصناعية.
يعكس مجمل هذه النشاطات منهجية عمل متكاملة للوزارة في المجالات المحلية والبيئة، تأكيداً على التنفيذ الفعلي لتعزيز اللامركزية، مع استكمال تحديث التشريعات وتأمين التمويل المناخي لمشاريع الأولوية الوطنية وتعزيز التعاون العربي والإقليمي في المجالات المحلية والبيئية.